منتدى الشواجرة

منتدى الشواجرة


 
س .و .جبحـثالرئيسيةبوابتيالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 نسب الشواجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسطورة الشواجرة



نقاط التميز
عدد المواضيع : 2
نقــــــــاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

مُساهمةموضوع: نسب الشواجرة   الجمعة سبتمبر 04, 2009 7:42 am

بعض قبائل جازان

الكثير ممن يتحدث عن قبائل منطقة جازان، يشرع في التحدث عن القبائل أو بالأصح الأحلاف الموجودة في المنطقة كالمسارحة و بني شبيل و الحرث و غيرهم، و ينسب القبائل التي يتكون منها الحلف إلى جد واحد و هذا مخالف للحقيقة، لهذا السبب و من خلال بحثي عن فروع بني الحكم ، صادفت ذكر نسب العديد من القبائل و العشائر في المنطقة و قد نصحني أحد الإخوة بأن أسجل هذه المعلومات علها تنفع الباحثين أو تنور لهم الطريق. و أعتذر إذا كانت هناك أخطاء.




الأزد


منم بنو الأوس و الخزرج ابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو (مزيقيا) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن إمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. و هم الأنصار. فمنهم ذرية الصحابي الجليل قيس بن الصحابي شيخ الخزرج فالأنصار سعد بن عبادة بن دُليم الساعدي الخزرجي. و كل من في سلسلته جواد كريم مطعم في الجاهلية و الإسلام. و من عقبه في المخلاف السليماني:

بنو سبيع بن عامر و هم السبعيون من أهل العلم و الفقه و الأدب و كانت لهم شهرة ضافية. و هم اليوم يجاورون الأشراف الجعافرة من ناحية صبيا.

و عقبه أيضاً: آل النمازي نسبة إلى قرية "نمازة" و هي تسمى الآنً "المحلة". أهل علم و فضل. منهم مؤلف "السلاف" و "خلاصة السلاف في أخبار صبيا و المخلاف" و عنه أخذ القاضي العلامة السيد الشريف: محمد بن حيدر القبي كثيراً من أخبار الأشراف و أحداثهم.

أسرة الشاذلي " الشواذلة" بأبي عريش ينسبون الي الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي وجدهم هو محمد بن عقيل بن المحبوب بن القاسم الملقب الشاذلي بن الهادي بن صديق بن عمر بن الهادي بن يحي بن محمد بن حسين بن حسين بن احمد ن حبان بن ابراهيم بن ادريس بن تقي الدين بن سبيع بن عاد بن عتبه بن ثعلبة بن عتبه بن عوف بن مالك بن عمربن الكعبيين بن الخزرج بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري الخزرجي

و من الخزرج: آل الشرواني من قبائل وادي جازان الأعلى: و قاعدته أبو عريش. و من الأنصار أيضاً: بنو هتان ذكرهم السيد الشريف النسابة: أحمد الباصم السهيلي النعمي و لم يسلسل نسبهم في كتابه: "الدرر المنثورة" من طبع و نشر ديوان الأشراف بالكويت.

و من الأزد: بنو غرا و هم الغراوية و إليهم تـُسب قرية غرا من قرى صبيا الكبار. و يُقال في نسبهم غير ذلك و الله أعلم.

و من الأزد: بنو خزاعة و تنسب خزاعة إلى أفصى و لحي أبناء حارثة بن عمرو (مزيقيا)... الخ. فمن المعروف أن قبيلة خزاعة كان لها تواجد في المخلاف السليماني و منهم الشاعر القاسم ابن هتيمل الخزاعي الضمدي. أما بقية خزاعة في منطقة جازان (على ما أظن) فهي قبيلتي "كليب" (مفردهم كليبي) و "قمير" (مفردهم قميري) لأنه توجد قبليتين من خزاعة بهذين الإسمين كليب و قمير و هما إخوة أبناء حُبَيشة بن سكول بن عمرو بن لحي (خزاعة). و قد دخل بنو كليب مع المسارحة ويسكن قسم منهم في قرية الشعفولية و ما حولها. أما بنو قمير فبقوا مستقلين و منازلهم في القمري من قرى ضمد والله أعلم.



القبائل القرشية


قبائل الأشراف (آل البيت): و هي أشهر من أن تعرف و أنسابهم محفوظة و مشهورة و قد صنفت فيها الكتب الكثيرة و لا يسعنا في هذه العجالة أن نسردها كلها إلا بالإجمال و هم من العترة الحسنية الهاشمية كما أن هناك قبائل أخرى تنتسب إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما و فيما يلي بيان ببعض قبائل الأشراف:

أولا: الحسنيين:
و هم أول من قدم من مكة من إلى المنطقة و أول شخص قدم منهم إلى جازان هو حمزة بن وهاس بن داوود بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داوود بن سليمان بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، و ذلك في عام 462 هـ تقريباً ، وذلك بعد سقوط دولة بني الحكم على يد الصليحيين العبيديين قاتلهم الله. و كان قدوم حمزة من مكة نتيجة النزاع مع أبناء عمومته على حكم مكة.
أشهر القبائل الحسنيين: الذرويين و منهم (آل الصميلي و آل الجرب و آل خديش)، الخواجيين، و آل المعافا، و آل النعمي ، و آل الحازمي ، و آل الأمير، و آل الموكلي، و آل الشاجري، و آل الفلقي و غيرهم)

و أيضا من الحسنيين الذين استوطنوا جازان في فترة متأخرة نسبياً، آل خيرات فقد قدم جدهم خيرات بن شبير بن بشير بن أبي نُمي الحسني العلوي. في أواخر القرن الحادي عشر و استقر في مدينة أبوعريش و قد حكم المنطقة أحفاده ردحاً من الزمن و ذلك تحت وصاية أئمة اليمن، و ينقسم آل خيرات إلى (آل ابوطالب، و المكارمة، و البشارية، و آل ابوذياب، و آل علي، و آل الخلاف، و آل الكلاس، و الزرابنة، وآل حيدر و آل حوذان).

و أشهر القبائل الحسينية: آل النهاري، و آل الرفاعي (يقال أن جد الرفاعية قدم من العراق)

قبيلة الزوالعة: و هي قبيلة هاشمية كبيرة تتفرع إلى فروع عديدة و كلها تنتسب إلى الفقيه أحمد بن عمر الملقب بالزيلعي المتوفي سنة 707 هـ يتصل نسبه إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. فهو أبو العباس أحمد بن عمر بن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة ابن حسين بن سليمان بن حسين بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إبراهيم بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ الهاشمي القرشي

كان موطنه في حلي بني يعقوب ثم أنتقل إلى البر الإفريقي و عاش فترة في مدينة زيلع و قام على الدعوة والإفتاء ثم انتقل إلى مدينة اللحية و استقر بها حتى وافته المنية و قبره و مسجده مشهور في اللحية إلى يومنا هذا.
كان له من الأولاد 14 رجلاً، أعقب منهم 9 و هم متفرقون ما بين حلي و القنفذة و جازان واللحية و المدينة المنورة وجده.
من القبائل التي تعود إلى الفقيه أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي في منطقة جازان:

قبيلة العقيلي: في الظبية و هم تمسكوا بإسم الجد الأعلى للزوالعة عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه. و منهم العلامة و المؤرخ النحرير، محمد بن أحمد بن عيسى العقيلي رحمه الله صاحب كتاب (تاريخ المخلاف السليماني) الشهير.
قبيلة الراجحي: و هم في عداد المسارحة و ينسبون إلى جدهم راجح بن عثمان بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي.
آل قادري: و هم ينسبون إلى عبدالقادر بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي
آل بكري: و هم ينسبون إلى إبراهيم مناجي بن أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي

و من قريش أيضا ثم من بني أميه بن عبدشمس بن عبدمناف:

آل الديباجي :من عقب السيد محمد الديباج بن عبد الله المطرف بن عمرو بن عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه و منهم الديباجيون بأبي عريش

و من قريش ثم من بني زهرة بن كلاب :

بنو الفقيه في بيش و هم يعتزون إلى الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة ، رضي الله عنه و أرضاه ، أحد العشرة المبشرين بالجنة.

و من قريش ثم من بني المطلب بن عبدمناف بن قصي بن كلاب:

الشافعيون بصبيا و هم من ذرية الإمام الشافعي و هو محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبديزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي بن كلاب

و من قريش ثم من بني عدي بن كعب:

القضاة آل أبي الرجال في بيش و هم ينتسبون إلى الصحابي الجليل الفاروق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد اللَّه بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي
بتبع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسطورة الشواجرة



نقاط التميز
عدد المواضيع : 2
نقــــــــاط : 4
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   الجمعة سبتمبر 04, 2009 7:44 am

بنو كنانة بن خزيمة من مضر

قبيلة عدنانية مشهورة تنتسب إليها قريش و حسبك أن النبي صلى الله عليه و آل و سلم كان يقول: نحن بنو النضر بن كنانة أو كما قال عليه الصلاة و السلام. و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة. منهم السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي التقى به الرحالة ابن بطوطة و أثنى عليه. و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت. و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني له عقب مستمر بالمخلاف السليماني و بتهامة اليمن. و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. و العقابية مفردهم عقيبي بصبيا. و بنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة.

و من بني كنانة (آل الجريبي) و مساكنهم في أعلى وادي جازان كما ذكر المؤرخ أحمد بن عمر الزيلعي.



بنو ثقيف العدنانيون


و هو قسي (ثقيف) بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان

منهم بنو النعمان في ضمد و ما حولها وهم ينسبون إلى النعمان بن حسن بن حسين بن أبي القاسم بن حسين بن شبيب بن سعد بن مالك بن قتادة بن دمرة بن ثقيف ، كما وجدت في مشجرة نسب أحد أعلامهم (عبدالعزيز بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن محمد بن حسن بن حسين بن حسن بن يحيى بن محمد بن النعمان إلى آخر النسب، الذي عاش في القرن الحادي عشر الهجري، و قد كتبها بخط يده في مقدمة كتابه "تخريج أحاديث شفاء الأوام" الموجود في مكتبة الأزهر - قسم المخطوطات )


و قد ذكر المؤرخ هادي أبو عامرية أن بعض قبائل الريث تنتسب إلى ثقيف و استدل على ذلك بأن عزوة بعض القبائل هناك (صبي آل حطيط) و حطيط هو حطيط بن جشم بن قسي (ثقيف) و أن هذه القبائل تداخلت مع بني الريث بن غطفان الآتي ذكرهم



بنو غطفان بن سعد بن قيس العدنانيون

و هو غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان


بنو الريث بن غطفان و يسكنون في جبال الريث وماوالها، ذكرهم النمازي في "خلاصة السلاف"

و من بني الريث: بنو عبس بن بغيض بن الريث و مساكنهم في الحقو و الريث مع أبناء عمومتهم و تنقسم قبيلة الريث إلى قبائل و فخوذ واسعة منهم آل سلمى و آل النجاد و آل الشحنة و آل وبران و آل الشفا و آل حنش و آل مسعود و آل الصاغر.



قبائل عك بن عدنان


و قد إختلف النسابون في نسب عك بن عدنان فأكثرهم يقول أنهم من عك بن عدنان بن عبدالله بن الأزد القحطانيون و هناك من يقول بأنهم عدنانيون. والله أعلم.

من قبائل عك: المسارحة (بني مسروح) نسبة إلى مسروح بن عامر بن كلب بن منبه بن مالك بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك بن عدنان كما ذكر الأشعري في (التعريف بالأنساب) و هي قبيلة كبيرة دخلت معها الكثير من القبائل بالحلف القبلي و قد أتيت على ذكر بعضها، فالمسارحة الأصل هم من صلب مسروح بن عامر المذكور.

و من عك أيضا: بنو مبارك الذين ينتهي نسبهم بالولي: عبدالله بن مبارك بن محمد الأزدي. و كان عقبه و لازالوا يسكنون بقرية "المصبرى" و هي "سامطة" حالياً. هكذا ذكرهم الشرجي في طبقات الخواص ثم عاد فقال ختاماً: و نسبهم في بني عبس من عك. و عبس هو عبس بن شحارة بن غالب بن عبدالله بن عك بن عدنان.

قبيلة الصفحي: أفادني أحد مؤرخي المسارحة بأنهم أيضا من عك.

آل الضامري: و هم أيضا من قبائل عك كما ذكر المقحفي في "مجموع بلدان اليمن و قبائلها"

و من عك أيضا: بنو شبيل نسبة إلى شبيل بن عامر بن عبيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عك كما ذكر الأشعري و قد قيل في نسبهم غير ذلك و هو شبيل بن عامر بن قحطان بن عامر بن صداء بن عله بن جلد بن مذحج و الله أعلم.

و قد دخلت مع بني شبيل العديد من القبايل بالحلف القبلي.





قبائل خولان القضاعية الحميرية



نسبة إلى خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

و قبيلة خولان من أقدم القبائل في المنطقة إذا توازي في القدم قبيلة الحكم بن سعدالعشيرة كما تثبت النقوش الحميرية و هي عديدة الفروع نذكر أشهرها و أعتذر عن أي سقط أو نسيان:

قبائل فيفا وهم يعتزون إلى هانئ بن خولان و عزوتهم (يا هانيه)

قبائل بني مالك و هي من أشهر قبائل خولان

قبائل صحار و قد تنطق (سحار) ، وهي نسبة إلى صحار بن خولان

قبائل بلغازي و هم يعتزون إلى فرود وهو فرود بن الربيعة بن سعد بن خولان

العبادل و هم من سعد بن سعد بن خولان

المشيخي و هم أيضا من خولان

الحروب في وادي جازان، يقال أنهم من بقية قبيلة حرب الخولانية التي انتقلت للحجاز و يقال أنهم هاجروا هجرة عكسية من الحجاز الى جازان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نار ورماد



نقاط التميز
عدد المواضيع : 2
نقــــــــاط : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   الإثنين ديسمبر 07, 2009 7:48 am

ممكن نعرف مراجع التنسيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القرصان

avatar

نقاط التميز
عدد المواضيع : 15
نقــــــــاط : 19
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   الأربعاء يناير 20, 2010 8:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عيسى شاجري

avatar

ذكر

عدد المواضيع : 238
نقــــــــاط : 236
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   السبت يناير 30, 2010 6:05 am

موضوعك رائع ويستحق التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essamoh67@yahoo.com
nagy

avatar

نقاط التميز
ذكر

عدد المواضيع : 20
العمر : 28
نقــــــــاط : 42
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   الأحد مارس 21, 2010 2:26 pm

مشكور يا أسطوره

وأخيرا عرفت أنا ارجع لمين
اثارني من اهل البيت
انا من الاشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق altayb

avatar

عدد المواضيع : 65
نقــــــــاط : 98
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   الخميس مايو 27, 2010 8:14 pm

موضوع جميل ولاكن يحمل في طياته مبالاغات وسطور تفتقد للمصداقيه
albino
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تــهــايـــط ادوســـكـ

avatar

نقاط التميز
ذكر

عدد المواضيع : 5
العمر : 18
نقــــــــاط : 23
تاريخ التسجيل : 26/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نسب الشواجرة   السبت أكتوبر 27, 2012 6:41 am

cyclops
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نسب الشواجرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشواجرة :: الفئة الأولى :: اقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: