منتدى الشواجرة

منتدى الشواجرة


 
س .و .جبحـثالرئيسيةبوابتيالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 امااكن الصيف في جازان الفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق altayb

avatar

عدد المواضيع : 65
نقــــــــاط : 98
تاريخ التسجيل : 07/05/2009

مُساهمةموضوع: امااكن الصيف في جازان الفل   الخميس مايو 27, 2010 7:59 pm

حبا الله منطقة جازان بطبيعة ساحرة وتنوع في تضاريسها، فتجد الشواطيء الجميلة والسهول الفسيحة والجبال الشامخة التي تكتسي بالغيوم والخضرة الدائمة التي تداعب الانسان وكذلك الأودية المنهمرة بالمياه العذبة.
تعرف جبال منطقة جازان بأسماء القبائل التي استوطنتها والتي يسكنونها ومن أشهرها جبال فيفا وجبال الحشر وجبال الريث وجبال بني مالك وجبال العبادل وجبال سلا وجبال قيس وجبال عثوان وجبال بلغازي وجبال منجد وجبال الحرث ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر الأحمر حوالي 1000 متر وترتفع قممها إلى ارتفاع 2300 متر فهذه الجبال تعانق السحاب وخضرتها تعانق الإنسان فهي تكتسي بالثوب الأخضر وتغتسل خلال أيام السنة بأمطار كثيفة لتعيد إليها الخضرة والحلة الخضراء. وهناك أودية تتخلل هذه الجبال ومكونة خضرة ومعالم طبيعية جميلة بمنطقة جازان ومن أشهر هذه الاودية وادي لجب ووادي بيش ووادي صبيا ووادي جازان ووادي خلب ووادي شهدان ووادي وساع ووادي ليه ووادي ضمد وغيرها من الأودية الجميلة بالمنطقة. وعندما نغوص ونسبح إلى جزيرة فرسان فإننا مع رحلة بحرية جميلة لذلك الأرخبيل الساحر وهو أرخبيل جزر فرسان. عدد من المصطافين أكدوا لنا أن ما يضاهي جمال جبال فيفا هو معانقتها للسحاب ووجود جو ساحر في مثل هذه الأيام من السنة وخلال الإجازة الصيفية حيث أن بقية الأماكن في جازان تلتهب من الحرارة فيما تنفرد الجبال والمرتفعات الجبلية بالجو اللطيف.

«فيفا» سحر الطبيعة

تعتبر «فيفا» أحد المعالم الطبيعية في جنوب المملكة، وبالتحديد في منطقة جازان؛ منطقة الجبل والساحل والوادي، منطقة الطبيعة التضاريسية المتنوعة التي قد لا تتوفر لأي مكان آخر؛ حيث تأسرك بطبيعتها الخلابة وتضاريسها المتنوعة وشروقها الساحر وغروبها الفاتن، ويخيم الضباب على جبالها معظم شهور السنة؛ ليضيف عليها مزيداً من المتعة والجمال.

وتقع «فيفا» في الجزء الشرقي من منطقة جازان التي تحتوي ثاني أعلى قمة في منطقة جازان، وهي قمة العبسية التي تطل على غابات «فيفا» في منظر بانورامي قل ما يكون في مكان آخر. وحظيت «فيفا» باهتمام لا محدود من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الذي أعاد إليها رونقها من خلال التنمية التي تحظى بها في مختلف الميادين. ولا ينافس جمال «فيفا» إلا كرم وبشاشة أهلها الذين يعدون من أكرم وأجود الناس، ويعرف ذلك جيداً من يزور «فيفا».

بقي أن نقول: إن «فيفا» يحيط بها اثنان من أكبر أودية المنطقة، وهما وادي ضمد وجوري، وتضم في جنباتها العديد من المواقع التراثية المهمة والغابات الجميلة التي كونت سحراً لطبيعتها لا يضاهى.

غياب المهرجانات

الكل هنا أشادا بالروعة الجمالية لجبال فيفا واللوحة الجميلة والطبيعية التي تزدان بها جبال فيفا فهي بنت الطبيعة وعروس جازان وهي حلم جازان المستقبلي للسياحة ولكن يغيب عن جمال هذه الجبال خلال فترة الصيف المهرجانات الصيفية التي تعد العنصر الأساسي في دعم السياحة كنظيراتها من المناطق كمناطق عسير والطائف والباحة وكذلك المهرجانات بالمنطقة كمهرجان الحريد ومهرجان المانجو السنوي بالمنطقة ونحن نأمل في وضع مهرجان صيفي بجبال فيفا فهي حاضره مدن منطقة جازان السياحية وبها أكبر التجمعات الحضرية بالمنطقة من سكان وعمران وتراث وجمال طبيعي وبها خدمات متميزة كإسكانات ومحلات تجارية متنوعة وبالفعل وجود مهرجان سنوي سيدعم من الجبال وسيجعلها تتباهى جمالاً في الصيف لأبناء المنطقة من السياح.


جبال الحشر تراث عريق

تقع جبال الحشر شمال شرق منطقة جازان وشمال جبل فيفا وتبعد عن مدينة جازان بحوالي 90 كلم وهي جبال شاهقة الارتفاع تتميز بالمباني التراثية.


جبال الريث

سلسلة جبال شمال منطقة جازان تبعد عن مدينة جازان بمسافة 110 كلم بها أروع المرتفعات الجبلية والخضرة وتتخللها الأودية الجميلة توافرت بها جمال الطبيعة والأمطار الموسمية التي أعطت جمال المرتفعات وجمال الخضرة وجمال الانسان وغاب عنها أهم الخدمات والسياحة الفاعلة فلا يكاد يعرف المكان إلا أهل المنطقة ومن جاورها وعن هذا الموضوع تحدث لنا المواطن محمد هوداني فقال لاشك ان جبال الريث بها كل مقومات السياحة وبها كل المناظر الطبيعية التي ينقصها لمسة من يد البشر لتضف روعة البناء المعماري مع روعة الطبيعة فهي بحاجة لطرق مزدوجة ومعبدة ومن ناحية أخرى بحاجة للمساكن الخاصة بالسياح فلا نتصور أن السائح سيسكن خيمة ولو توفر سكن مميز وشقق مفروشة وخدمات كمركز تسوق ومنتزهات وملاه فإن السياحة في جبال الريث بحاجة إلى تفعيل كبير من هذه النواحي وهذا ما يحرص ويؤكد عليه سمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.

وادي لجب معجزة إلهية

وادي لجب يتحدث عنه المواطن محمد بن إبراهيم زنقوطي فيقول هو عبارة عن شق صخري بين جبال الريث تعلوه الجبال على ارتفاع يصل على 800 متر ومدخل الوادي يضيق في بعض نواحيه حتى يصل اتساعه إلى المترين.

ومما يميز الوادي شلالاته المتدفقة على طول السنة وبحيراته الصغيرة المنتشرة في ثنايا الوادي ومياهه التي لا تنقطع والخضرة الدائمة لهذا الوادي والاحجار المتنوعة والغريبة ولهذا الوادي زواره بشكل يومي، ففي بعض الأيام يمتلئ الوادي عن آخره بالسياح والمرتادين ولكن من مخاطر هذا الوادي هو صخوره الملساء والغريبة الأشكال والأحجام والسيول المفاجئة ولكن كل ذلك يهون في ظل وجود متنفس طبيعي به العديد من آيات الله في روعة صنع الطبيعة.


وادي بيش

وادي بيش أحد أهم وأكبر أودية جازان يتكون هذا الوادي من تجمع روافد مياه الأمطار من أودية كثيرة وتصب فيه جميعها مكونة وادي كبير وهو وادي بيش ولوادي بيش حلة يزدان بها كل عام مع مواسم هطول الأمطار ومما يميز الوادي هو جريانه على مدار السنة ووجود الأراضي الزراعية على أطراف هذا الوادي مشكلة منظراً خلاباً وارتباطاً بين الطبيعة والإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امااكن الصيف في جازان الفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشواجرة :: الفئة الأولى :: اقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: